أنت هنا

اللجنة الدائمة لحقوق الطلاب

e

أولاً : تشكيل اللجنة 

تنشأ هذه اللجنة الدائمة بقرار من معالي مدير الجامعة، وتكون برئاسة سعادة وكيل الجامعة للشؤون التعليمية، وينوبه عميد شؤون الطلاب،  ويكون من أعضائها عميد القبول والتسجيل ومجموعة من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، بالإضافة إلى بعض المختصين فًي المجال الشرعي والقانوني.

وتنبثق عن هذه اللجنة لجنة أخرى نسائية يرأسها سعادة وكيل الجامعة للشؤون التعليمية ، وينوب عنه في هذه اللجنة عميد شؤون الطلاب، وتتشكل هذه اللجنة من مجموعة من عضوات من هيئة التدريس  من كليات البنات، ولمدير الجامعة زيادة عدد الأعضاء في اللجنتين بما يتناسب و مقتضيات العمل.

وتعقد اللجنتان اجتماعاتهما بصفة دورية حسب ما تقتضيه مصلحة العمل، وتباشر مهامهما بما يضمن سرعة إنجاز مسؤولياتهما، وتنظر في كل ما يدخل ضمن نطاق اختصاصهما.

 

ثانياً : مهام اللجنة 

1 - استقبال ا الشكوى والتظلمات الطلابية مباشرة في مقرها الرئيسً أو عبر ممثليها في الجامعة.

2 - دراسة الشكاوى والتظلمات المحالة إليها من قبل معالي مدير الجامعة.

3 - دارسة الشكاوى والتظلمات والبت فيها وإصدار القرارات خلال المدة القانونية.

 

ثالثاً: أهداف اللجنة 

تسعى اللجنة لتحقيق الأهداف الآتية :-

1 - العناية بالشكاوى والتظلمات الطلابية بالتحقيق والبت و العمل على إقرار الحق فيها.

2 - إيجاد مجتمع جامعً متجانس تسود فيه روح التعاون المتبادل بين أفراده .

3 - إقرار مبدأ العدالة والمساواة بوصفه دعامة أساسية في بناء مجتمع مثالي داخل الجامعة .

4 -  حقوق الطلاب على أسس تتوافق مع الأنظمة العامة والأنظمة واللوائح المطبقة بالجامعة.

5 - إنماء ثقافة العدل والإنصاف وحقوق الإنسان بين الطلاب .

6 - توعية الطلاب بحقوقهم الجامعية وطرق الحصول عليها عبر القنوات النظامية داخل الجامعة.

 

رابعاً: رفض الشكوى والتظلم

1ـ يحق للجنة الدائمة عدم قبول الشكوى أو التظلم  إذا لم تتبع الإجراءات اللازمة لتقديمها، ولها حق الرفض إذا تبين عدم الجدية، أو عدم كفاية الأدلة على ثبوت الواقعة، ويصدر بذلك قرار مسبب بالحفظ. ويصبح قراراً نهائياً غير قابل للتظلم منه بعد اعتماده من معالي مدير الجامعة .

2ـ يحق للجنة إحالة الشكوى الى الجهة المختصة إذا رأت ذلك بعد موافقة معالي مدير الجامعة.

 

خامساً: الشكوى الكيدية

يجوز للجنة الدائمة عند ثبوت كيدية الشكوى أن تصدر توصياتها بإحالة الطالب المدعي للجنة الدائمة لتأديب الطلاب بالجامعة .

 

سادساً: المدد النظامية لتقديم الشكوى والبت فيهاً من تاريخ حدوث الواقعة

1ـ المدة النظامية لتقديم الشكوى أو التظلم خلال خمسة عشر يوماً من وقوع الشكوى والتظلم – عدا فترة الإجازة.

2ـ تبت اللجنة الدائمة في الشكاوى والتظلمات التي ترى جديتها خلال ثلاثين يوماً من تاريخ تقديمها أو من تاريخ الإحالة، ما لم ترى اللجنة ضرورة في تمديد المدة على أن لايتجاوز هذا التمديد خمسة عشر يوماً، وتعرض هذه التوصيات على معالي مدير الجامعة لاعتمادها أو اتخاذ القرار الذي يراه مناسباً بشأنها على ضوء التحقيق الذي تم فيها، ولمدير الجامعة عرض القرار على مجلس الجامعة لاعتماده، ويكون قرار مدير الجامعة أو قرار مجلس الجامعة نهائياً غير قابل للطعن.

 

سابعاً : قواعد وضوابط رفع الشكوى أمام اللجنة 

إجراءات وضوابط تقديم الشكوى أو التظلم للجنة الدائمة :

1- أن يتقدم بالشكوى أو التظلم بمقر اللجنة الدائمة أو عبر ممثلي اللجنة من تاريخ حدوث الواقعة محل الشكوى.

2- يسقط حق الطالب في التقدم بالشكوى أو التظلم بعد مرور خمسة عشر يوماً من حدوث الواقعة محل الشكوى .

3- لا يجوز للطالب أن يتقدم بأكثر من شكوى أو تظلم عن ذات الواقعة .

4- لا تقبل الشكوى أو التظلم إلا من خلال النموذج المعد لذلك، وتعبئة كامل البيانات الواردة فيه بالدقة والوضوح اللازمين، وبالاختصار الذي لا يخل بالمضمون، ويتم تسليم هذا النموذج إلى اللجنة أو أحد ممثليها.

5- تسليم النموذج لممثل اللجنة واستلام سند إفادة برقم وتاريخ الشكوى يفيد تسليمه للشكوى، وقيدها بسجل اللجنةً من تاريخها.

6- على الطالب المتابعة بمراجعة ممثل اللجنة في مقرها خلال مدة ثلاثين يوماً من تقديم الشكوى أو التظلم .

 

ثامناً : الشكوى وحق الدفاع للمدعي عليه

يجب على المدعى عليه الرد على مضمون الشكوى كتابياً خلال أسبوع من تاريخ إخطاره من قبل رئيسه المباشر بذلك رسمياً، عوضاً عن المثول أمام اللجنة شخصياً، ما لم تر اللجنة ضرورة لذلك، وفي حالة عدم الرد يسقط حق الدفاع للمدعى عليه، ويحق للجنة الحكم عليه غيابياً ما لم  يتقدم بعذر تقبله اللجنة.

 

تاسعاً : مدة الطعن والتظلم من قرار اللجنة الدائمة 

يحق للطالب الطعن لدى معالي مدير الجامعة في قرار اللجنة بعد خمسة عشر يوماً من تاريخ علمه بالقرار.

 

 

عاشراً : اجتماعات اللجنة الدائمة

تعقد اللجنة اجتماعها الدوري بدعوة من رئيسها بحسب ما تقتضيه الحاجة، ويكون الانعقاد صحيحاً بحضور أغلبية الأعضاء على أن يكون من بينهم الرئيس، وتصدر قرارات اللجنة بالأغلبية، وفي حالة تساوي الأصوات يرجح الجانب الذي فيه الرئيس.

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://dpy.psau.edu.sa/ar/page/1-209